خرید قالب وردپرس قالب وردپرس افزونه وردپرس

تعرف على أنواع العزل المائي

العزل المائي أصبح ضرورة في معظم الأبنية
30 أغسطس,2017
عزل بولي يوريثين فوم 4000 متر بأبها قاعة الرافدين للمناسبات
2 سبتمبر,2017

يمكن تقسيم العزل المائي حسب وضعيته للعنصر الإنشائي :

قبل أن تبني مسكنك أعمال العزل المائي والحراري

نصل في مقالنا هذا إلى أعمال العزل المائي والحراري حيث تنقسم إلى قسمين،

( أولا) العزل المائي : هناك أنواع عديدة من العزل المائي ويمكن تقسيمها من حيث النوع إلى نوعين:

(1)مواد بيتومينية.

(2)مواد بلاستيكية

والأخيرة أفضل وأقوى في التحمل وأغلى سعرا. وعادة ما تستخدم في المشروعات الحكومية. وفيما يلي بعض الملاحظات عن هذا النشاط المهم في منزلك:

البعض يستخدم الخيش المقطرن بدلا من اللفائف البيتومينية المصنعة في المصانع. ويقوم بعمل هذا الخيش عمالة غير مدربة ولذلك لا ينصح بهذا النوع، إضافة إلى إمكانية ذوبانه مع – .حرارة الشمس ونزوله من علب الكهرباء إلى داخل الغرف على شكل قطران أما الطريقة الصحيحة لعمل العزل المائي في السطح فتتلخص في الخطوات التالية:

يتم في البداية عمل خرسانة الميول (100 : 2 )بالمناسيب المعتمدة وهي الأساس التي تضمن انحدار الماء إلى المزاريب فيما بعد.

يراعى وضع خرسانة الميول عند الأركان في مكان التقاء السترة بالسقف وذلك على شكل زاوية 45لتسهيل فرش العازل فيما بعد .

يتم دهان طبقة الأساس على خرسانة الميول لضمان تلاصق جيد بين العزل وخرسانة الميول. يتم بعد ذلك فرش طبقة العزل ) عادة تكون بسماكة 4 مم) على السطح، مع عمل ركوب 0 1 سم بين كل شريحة وأخرى بعكس اتجاه ميول الماء .

يراعى رفع العازل على السترة بارتفاع كاف (في حدود .20 سم (وإدخال حافته في شق على طول السترة. أو يمكن تغطية حافة العزل بشريحة ألمنيوم خاصة مع ملء الفراغات بالسليكون المطاطي، كي لا يدخل الماء بين حواف العزل والسترة.

في حالة وجود مواسير تخترق السقف يلزم الانتباه جيداً لهذه الأماكن بحيث يقص حولها العازل ثم يتم تغطية الماسورة مع السقف بواسطة شرائح من العزل تلصق بطريقة خاصة لضمان عدم تسرب الماء حولها .

بعد الانتهاء من العزل يلزم اختباره بملء السطح بالماء لمدة ٢٤ ساعة وتستكشف الغرف للتأكد من عدم وجود تسريبات ماء.

يلزم معاملة الحمامات والمطابخ بالطريقة نفسها من حيث العزل والتأكد من عدم وجود تسريبات الماء.

عقب فوز امتحان العزل المائي يغطى العزل على الفور بالواح العزل الحراري لحمايته من أشعة الشمس .

1- العزل المائي الايجابي

حيث يتم تطبيق طبقة العزل بحيث تمنع دخول الماء المتسرب إلى العنصر الإنشائي فيبقى ذلك العنصر سليما محافظا على قدريه على الشغل الذي تم تصميمه بالأصل للقيام به وأمثله على هذا

: 1 – وضع طبقة العزل على السقف من الخارج ، لمنع دخول مياه الأمطار إليه. يُعد عزلا إيجابياً، لأننا بتطبيق طبقة العزل نمنع الماء المتسرب من الدخول إلى العنصر الإنشائي- السقف في تلك الوضعية .

2 -وضع طبقة العزل على خزان مياه من الداخل ، منعاً لدخول المياه إلى البيتون المشكل للخزان: هو عزل إيجابي لأن طبقة العزل تلك، تمنع الماء المتسرب من الدخول إلى العنصر الإنشائي – الجدار الاستنادي في تلك الوضعية ما يحفظه سالماً معافا . سلة من القش معزولة ايجابي

3- وضع طبقة العزل على جدار استنادي من ناحية الاستناد ، منعا لدخول المياه إلى البيتون المشکل للجدار.

2- العزل المائي السلبي 

نلجأ إلى العزل السلبي عندما تصبح المياه المتسربة قد دخلت إلى العنصر الإنشائي ، وتم إشباعه بها وربما أتلفته حيث تكمن مهنة العزل السلبي بمنع خروج تلك المياه من الطرف الأخر للعنصر الإنشائي ، للدفاع عن الطبقة التي تغطيه ،الطينة و الدهان وربما مكونات أخرى من النفوذ السلبي لتلك المياه ، أمثله:،

– 11 – وضعية الأقبية في الأنحاء التي تبقى فيها مياه جوفية ، أو تمديدات المياه الحلوة و المالحة : حيث تدخل المياه إلى الجدران غير المعزولة إيجابياً من الخارج ، وبعد أن تتشبع بها الجدران تسعى الذهاب للخارج منها إلى داخل القبو . في تلك الوضعية لا مفر من عزل الجدار سلبيا من الداخل. وضعية عزل السقف من الداخل ، نحو تعذر احتمالية عزله إيجابياً من الخارج: – – كذلكً تصبح المياه قد دخلت إلى العنصر الإنشائي السقف -، وتشبع بها بيتون السقف، ولكننا لا نرغب في أن تطلع منه، وتسبب الضرر لطبقتي الطينة .والدهان اللتين تغطيان ذلك البيتون من الأدنى

وضعية عزل خزان مياه من الخارج ، نحو تعذر احتمالية عزله إيجابيا من الداخل 3-

وكما هو ملاحظ، فإن العزل الإيجابي هو الأمثل باستمرار و أبداً، نظرا لأنه يمثل عزلا و قائياً . نتوقع من خلاله المشاكل المحتملة لتسرب المياه ، و نقوم بإيجاد الحل لها قبل أن تجري .

* وقاية للعناصر الإنشائية: تقيها من التلف و الصدأ،

* الأسهل والأرخص : كونه يمثل حلا وقائياً، ومن المعلوم أن درهم دفاع خير من قنطار دواء.

أما العزل السلبي ، فصحيح انه يمنع تلف طبقة الطينة و الدهان ، و لكنه لا يمكنه أن يمنع تأكل و تلف و تهتك المكونات الإنشائية المعزولة ، وربما خروجها عن الاقتصاد .

لهذا لا نلجأ إلى العزل السلبي سوى في الحالات الاضطرارية للغايةً

 

 

1 Comment

  1. […] تطبيق ممارسات العزل المائي مع الوقاية […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *