خرید قالب وردپرس قالب وردپرس افزونه وردپرس

تسرب البترول في مياه البحر

تنقية مياه الشرب بوسائل حديثة
23 يوليو,2015
تحليلات الرسوبية في المياه
26 يوليو,2015

تسريب البترول بالصور 2015

كشف تسربات الغار والبترول خدمات شركة الدعيجي – افضل شركة تسربات البترول في البحار لعام 2016

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا نعلم ان دولة السعودية من اكبر الدول المصدرة للبترول ولذلك فاننا نعلم جميعا هناك ظاهرة سئية وهي تسريب البترول في مياه البحر وهذه عوامل مضرة بالبيئة ولابد من الاتخاذ في الاعتبار ان البترول مادة سامة جداجدا نتيجة لما تتسبه من موت للكائنات الحية البحرية كالاسماك والطحالب وكذلك الدلفين دعونا نتعرف الان علي المواد السامة التي يحتوي عليها البترول والاضرار الناتجة علي كل الكائنات من تسريب البترول الي مياه البحر   او كشف تسربات المياه تخص هذا القسم من الموضوع وهو جزئية حيوية جداجداجداجدا

تسريب البترول في ماء البحر

تسريب البترول في ماء البحر

اضرار تسرب مياه البترول للبحار

اضرار تسرب مياه البترول للبحار

امثلة لبعض مناطق تعرضت للتسرب البترولي الهائل النفط انسكابات الضرر الذي يلحق بالبيئة الخليج ويزيد الاقتصاد
تسببت النباتات المعاطف النفط والصخور كما الرياح العاتية والأمواج إلغاء عمليات تنظيف على الشاطئ في 7 يوليو 2010 في بورت فورشون بولاية لويزيانا. يستمر الطقس العاصف في إعاقة عمليات تنظيف النفط على أجزاء من ساحل الخليج. العمال يأملون في الحصول على العودة للعمل قريبا للمساعدة في احتواء التسرب النفطي في المياه العميقة الأفق الذي أرسلت ملايين الجالونات من النفط في الخليج منذ انفجار 20 أبريل على منصة الحفر.

المواد السامة التي يشتمل عليها البترول

النفط الخام هو الأصفر إلى الأسود سائل زيتي غامق التي عادة ما توجد في الخزانات الجوفية الطبيعية. تشكلت عندما غطيت بقايا الحيوانات والنباتات من ملايين منذ سنوات طبقات من الرمال. الحرارة والضغط من هذه الطبقات تحولت إلى بقايا النفط الخام. هذه العملية هي السبب يسمى النفط الخام الوقود الأحفوري. يتم استخراج النفط الخام وتستخدم لانتاج الوقود والمنتجات البترولية الأخرى.

التكسير الهيدروليكي هو أسلوب واحد يستخدم لاستخراج النفط والغاز الطبيعي من تشكيلات الصخر الزيتي العميق.

النفط الخام هي مزيج من مجموعة واسعة من الناخبين. وتتكون أساسا من الهيدروكربونات، والتي هي مواد كيميائية تتكون من الهيدروجين والكربون. يحتوي زيت الخام أيضا مئات من المواد التي تشمل البنزين والكروم والحديد والزئبق والنيكل والنيتروجين، والأكسجين، الكبريت، التولوين، والزايلين. مجموع الهيدروكربونات البترولية هو مصطلح يستخدم لوصف عدة مئات من المركبات الكيميائية التي تأتي أصلا من النفط الخام.

هناك أربعة أنواع من النفط الخام:
الفئة A: الضوء، الزيوت الطيارة: هذه الزيوت السوائل للغاية وشديدة السمية للإنسان وتشمل وقود الطائرات والبنزين.
الفئة B: زيوت غير مثبت: هذه الزيوت شمعية وأقل سمية للإنسان وتشمل وقود الديزل والنفط الخام الخفيف.
الفئة C: الثقيلة، زيوت مثبت: هذه الزيوت هي البني أو الأسود وزجة أو القطرانية وتشمل معظم الزيوت الخام. سميتها منخفضة، ولكن إذا امتد، تأثيراتها على الطيور المائية والحياة البرية يمكن أن تكون شديدة.
الفئة D: زيوت غير الموائع: هذه الزيوت هي غير سامة وتشمل الزيوت الخام الثقيل. أنها صعبة لتنظيف، وإذا امتد، تأثيراتها على الطيور المائية والحياة البرية يمكن أن تكون شديدة.

ويتم تكرير النفط الخام لانتاج البنزين ووقود الديزل ووقود الطائرات وزيت الوقود السكنية والكيروسين وغاز البترول المسال مثل غاز البروبان، وغيرها من مصادر الطاقة لإنتاج الحرارة أو الطاقة الكهربائية. كما انها تستخدم لجعل مواد التشحيم، والشمع، والحبر، أقلام، النظارات، إطارات، والأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية، والأمونيا، سوائل غسل الاطباق، وبعض المنتجات الصحية والعناية الشخصية. الولايات المتحدة هي ثالث أكبر دولة منتجة للنفط الخام بعد روسيا والمملكة العربية السعودية.

تغطي مياه البحار والمحيطات ثلثي مساحة كوكب الأرض وباتساعها هذا تشكل مصدرا غذائيا وافرا كما تحتوي على ثروات باطنية متعددة إضافة لدورها في الحفاظ على التوازن البيئي للأرض حيث تشكل مصدرا رئيسيا للأمطار .

إن تعرض هذا الغطاء المائي لسموم نفطية أو كيميائية أمر خطير نظرا لاستحالة السيطرة عليه كونه خطر عائم والإمساك به شبه مستحيل . و يتسبب البترول في تلوث البيئة البحرية بعدة طرق :

منها حوادث الناقلات وحوادث انفجار الأنابيب النفطية وحوادث ارتطام ناقلات النفط بالشعاب المرجانية أو بعضها ببعض أو غرقها .

– حوادث عمليات الحفر والتنقيب في البحار و المحيطات.

تسرب النفط إلى البحر أثناء عمليات التحميل والتفريغ بالموانئ النفطية.

ـ اشتعال النيران والحرائق بناقلات النفط في عرض البحر.

ـ تسرب النفط الخام بسبب حوادث التآكل في الجسم المعدني للناقلة.

ـ إلقاء مياه غسل الخزانات بالناقلات بعد تفريغها في البحر.

ـ إلقاء ما يعرف بمياه الموازنة الملوثة بالنفط في مياه البحر، حيث يتم ملء الناقلة بعد تفريغ شحنتها من النفط بنسبة لا تقل عن 60% من حجمها للحفاظ على توازن أو اتزان الناقلة أثناء سيرها في عرض البحر خلال رحلة العودة إلى ميناء التصدير.

ـ تسرب البترول من ناقلات النفط بسبب الحوادث من الآبار النفطية البحرية المجاورة للشواطئ.

ـ تسرب النفط إلى البحر أثناء الحروب.

كما يشمل التلوث الناتج عن الإهمال والذي يحدث نتيجة للأخطاء أثناء عمليات الحفر لاستخراج النفط أو مراحل الإنتاج و النقل و التصنيع و التخزين و التكرير والتسويق و حتى التخلص من المنتجات المستعملة من أحد أسباب التلوث النفطي للمياه.

المضار البيئية لتلوث المياه بالنفط
:

يحتوي زيت النفط على العديد من المواد العضوية السامة للكائنات الحية . ومن أخطر تلك المركبات مركب البنزوبيرين وهو من الهيدروكربونات المسببة للسرطان ويؤدي إلى موت الكائنات الحية المائية .

يطفو النفط على سطح الماء مكوناً طبقة رقيقة عازلة بين الماء والهواء الجوي وهذه الطبقة تنتشر فوق مساحة كبيرة من سطح الماء ( اللترالواحد من النفط المتسرب في البحر يغطي بانتشاره مساحة تزيد عن 4000متر مربع من المياه السطحية )حيث تمنع هذه الطبقة التبادل الغازي بين الهواء والماء كما تمنع ذوبان الأوكسجين في مياه البحر مما يؤثر على التوازن الغازي .

ويؤثر في انتشار النفط على المياه السطحية عدة عوامل منها طبيعة النفط والرياح السائدة.والأمواج والتيارات البحرية وقوتها .

إن المركبات النفطية الأكثر دواماً والتي تستغرق فترة طويلة للتخلص منها تختزن في كبد ودهون الحيوانات البحرية وهذه لها آثار بعيدة المدى والتي لا تظهر على الجسم البشري إلا بعد سنوات عدة .

إن تلوث الأسماك يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي فعلى سبيل المثال وجد في عينة من الأسماك تم صيدها في خليج جاكرتا في إندونيسيا أن نسبة الرصاص فيها تزيد بمقدار 44% عن الحد المسموح به وأن الزئبق يزيد بنسبة 38% كما ورد في تقرير منظمة الصحة الدولية .

وعادة يسجل حدوث نفوق واسع بين الأسماك السطحية نتيجة النفط الخام الثقيل رغم أن جسم الأسماك مغطى بطبقة مخاطية لزجة لا يمكن للنفط الالتصاق بها. إضافة لإمكانية هجرتها ذاك يؤدي إلى تقليل حالات النفوق. لكن الضرر يبقى يطال بيض ويرقات العديد من الأسماك التجارية(كالسردين) والتي تطفو على سطح البحر أو تقطن الطبقات العليا منه فإنها تكون معرضة لتأثير النفط المتسرب وتعاني من حالات النفوق الكبيرة .

كذلك تتعرض للتلف الهائمات والطحالب النباتية والتي تعتبر المسؤول الأول عن تثبيت الطاقة في البيئة البحرية (بوساطة عملية التركيب الضوئي) إضافة لكونها عذاء للحيوانات البحرية بصورة مباشرة أو غير مباشرة. أما الرخويات (كالمحار) فهي تعاني من حالات نفوق هائلة عند حدوث حالات تسرب للنفط ووصوله إلى منطقة الساحل ولوحظ أيضا انخفاض في قابلية وكفاءة هذه الأحياء البحرية على السباحة. وتعتبر القشريات ( كالروبيان والسرطان) ليست تحت تأثير مباشر مع الملوثات النفطية لأن هذه المجموعة لها القابلية على الحركة مما يجعلها أكثر قدرة على تحاشي التعرض للتراكيز العالية من النفط عدا صغارها ويرقاتها وبيضها التي لا تستطيع الفرار مما يؤدي إلى حالات نفوق كبيرة.

خبراء العزل بالسعودية والإمارات
خبراء العزل بالسعودية والإمارات
كشف تسربات المياه - العزل المائي - العزل الحراري - عزل الأيبوكسي - عزل الفوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *